القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي أشهر أعراض مرض السكري وطرق التخلص من مضاعفات داء السكر

 أعراض مرض السكري


ما هي أشهر أعراض مرض السكري وطرق التخلص من مضاعفات داء السكر. قد تعاني من مجموعة من أعراض مرض السكري الخطيرة طويلة الأمد. تتطور بعض أعراض مرض السكري في غضون أشهر بعد ظهور المرض، على الرغم من أن معظمها يميل إلى التطور بعد بضع سنوات. نحن اليوم نشرح فهم أعراض مرض السكري وكيفية الوقاية منه أي أعراض مرض السكري.

ما هي أشهر أعراض مرض السكري وطرق التخلص من مضاعفات داء السكر


إعرف التحليل العشوائي لمرض السكري


من جانب اخر إن الحفظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة يمنع تطور العديد من أعراض مرض السكري. تتطور معظم أعراض مرض السكري تدريجيًا بمرور الوقت. يؤدي التحكم في مستويات هرمون السكر في الدم لدى مرضى إلى تقليل احتمالية حدوث هذه الأعراض.


تنجم العديد من أعراض مرض السكري عن مشاكل الأوعية الدموية. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم على مدى فترة طويلة من الزمن إلى تضييق الاوعية الصغيرة والكبيره. هذا يمنع من تدفق الدم إلى أجزاء كبيرة من الجسم، وفي النهاية يؤدي ذلك الى مشاكل في المزاج.


يمكن أن يكون تضيق الأوعية الدمويه ناتجًا عن عدة عوامل تؤدي إلى زيادة سماكتها وتسرب المواد التي أساسها السكر. هذا يسبب تصلب الشرايين وانخفاض تدفق الدم في الأوعية الكبيرة.


تعريف مرض السكري وأنواعه

مرض السكري هو حالة مزمنة تتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم. النوعان الرئيسيان هما النوع الأول والنوع الثاني، والذي كان يُعرف باسم سكري الأحداث أو السكري المعتمد على الأنسولين، يحدث عندما لا ينتج الجسم أي أنسولين.


داء السكري من النمط الثاني، والذي يصيب البالغين أو السكر الغير المعتمد على الأنسولين، يحدث عندما لا ينتج الجسم كمية كافية من الأنسولين أو عندما لا تستخدم الخلايا الأنسولين بشكل صحيح. يمكن أن تشمل أعراض مرض السكري كثرة التبول، العطش الشديد، الجوع الشديد. إذا تُرك دون علاج، يمكن أن يؤدي أعراض مرض السكري إلى المضاعفات خطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وتلف الكلى والعمى والبتر اليدين وأيضا الشعور الإجهاد.


يعد التبول المتكرر في بدايته احد أكثر أعراض مرض السكري شيوعًا. هذا لأنه عندما ترتفع مستويات السكر في الدم، يحاول الجسم التخلص من السكر الزائد عن طريق إفرازه في البول. نتيجة لذلك، يضطر المرضى إلى التبول بشكل متكرر أكثر من المعتاد. تشمل الأعراض الأخرى لمرض السكري زيادة العطش الجوع والإرهاق الإعياء.



ماهي أشهر مضاعفات اعراض داء السكر شائع


يمكن أن تشمل أعراض مرض السكري فقدان الوزن، فقدان الرؤية، كثرةالجوع الشديد، كثرة العطش الشديد، كثرة التبول. إذا تُرك مرض السكري دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوي وتلف الأعصاب. التشخيص والعلاج المبكر الاول مهمان لمنع هذه المضاعفات.



  • فقدان الوزن المستمر: تظهر عندما لا يتمكن الجسم من استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقه، فإنه يبدأ في تكسير الدهون المخزنة للحصول على الطاقه. هذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن، على الرغم من أنك تتناول نفس الكمية أو بكمية أكثر.



  • فقدان الرؤية: يمكن أن تؤدي نسبة المستويات المرتفعة من الجلوكوز في الدم إلى تلف الأوعية الدموية الدقيقة التي تزود عينيك بالأكسجين والمواد المغذية. هذا يمكن أن يسبب مرض السكري فقدان الرؤية أو حتى العمى.



  • الجوع الشديد: إذا لم يتمكن جسمك من الحصول على الطاقة الكافية من الجلوكوز، فقد تشعر بالجوع الشديد طوال الوقت. 



  • العطش: عندما يفقد جسمك السوائل من خلال زيادة التبول، فقد تشعر بالعطش الشديد. قد يكون لديك أيضًا فم جاف.


أنواع أعراض مرض السكريّ


يمكن أن تشمل أعراض مرض السكري الاوعية الدموية لدى المريض، مثل تصلب الشرايين. هذا يؤدي إلى السكتات الدماغية والنوبات القلبية. تتراوح نسبة حدوث تصلب الشرايين بين 3-6 مرات في المرضى الأصغر عمرا المصابين بداء السكر مقارنة بالأشخاص الأصحاء من نفس العمر.


يمكن أن يؤدي تضيق الأوعية الدموية بمرور الوقت إلى تلف الدماغ والقلب والعينين والساقين والكلى والجلد والأعصاب . يمكن أن تؤدي هذه الحالات إلى قصور القلب الذبحة الصدرية والسكتات الدماغية وتشنجات الساقين (العرج) وضعف البصر المزمن الرؤية (الاعتلال الشبكية) وأمراض الكلى (الاعتلال العصبي). وتلف الجلد.


وطرق التخلص من الأمراض المعدية بعد ظهور أعراض مرض السكري


الأشخاص المصابون بداء السكر أكثر عرضة للإصابه بالعدوى البكتيرية والفطرية. تحدث هذه الالتهابات غالبًا على الجلد والفم، حيث لا تستطيع خلايا الدم البيضاء محاربتها بشكل فعال. غالبًا ما تكون العدوى هي العلامة الأولى أعراض مرض السكري.


الأشخاص المصابون أعراض مرض السكري أكثر عرضة للإصابة بالقرح والتهابات في أقدامهم وأرجلهم بسبب ضعف الدورة الدموية. يمكن أن يكون التئام هذه الجروح بطيئًا أو لا يحدث على الإطلاق، مما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى وحتى الغرغرينا. عادة ما تصاب هذه الجروح بالعدوى عندما لا تلتئم، ويمكن أن تؤدي إلى التهاب النقي (التهاب العظم) وحتى الموت.


يسبب مرض السكري تلف الكلى. يمكن أن تتعطل وظيفة الكلى، مما يؤدي إلى مرض الكلى المزمن الذي قد يتطلب غسيل الكلى أو زرعها. يقوم الأطباء في العادة بفحص البول بحثًا عن مستويات عالية بشكل غير طبيعي من البروتين (الألبومين). هذه علامة مبكرة على وجود أعراض مرض السكري.


الخطر المتزايد للإصابه بمشاكل في العين


يمكن أن يؤدي تلف الأوعية الدموية في العين إلى ازدواج الرؤية (اعتلال الشبكية). يمكن أن تسد الجراحة بالليزر نزيف الأوعية الدموية في العين وتمنع حدوث تلف دائم في شبكية العيون. يمكن انتستخدم أشكال أخرى من الجراحة أو الأدوية القابلة للحقن في بعض الأحيان. لذلك، يجب على المرضى إجراء فحوصات العيون السنوية.


يُعد وباء الكبد الدهني حالة شائعة لديهم، وغالبًا ما تظهر عند المصابين من النوع الثاني. تنشأ هذه الحالة عند وجود رواسب دهنية غير طبيعية تتراكم داخل الكبد. يمكن أن يتطور مرض السكري إلى أمراض الكبد الأكثر خطورة، مثل تليف الكبد. ان وجود اختبارات الكبد غير الطبيعية مؤشرًا جيدًا على هذه الحالةأعراض مرض السكري.


الضرر العصبي


هناك خطر حدوث ضرر عصبي لدى أعراض مرض السكري . يمكن أن يظهر تلف الأعصاب بعدة طرق. إذا اقتصر الضرر على عصب واحد، فقد يعاني الفرد فجأة من ضعف في ذراعه أو ساقه. يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب الجلدية أيضًا إلى زيادة الإصابات الناجمة عن الحوادث.


بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤثر تلف الأعصاب على أجزاء مختلفة من الجسم. قد يتسبب تلف الأعصاب التي تتحكم في حركة ذراعيك وساقيك (اعتلال الأعصاب السكري) في حدوث أحاسيس غير طبيعية، مثل الشعور بوخز أو ألم حارق، والذي يمكن أن يتحول إلى ألم وضعف مستمرين.


اضرار القدمين


غالبًا ما يواجه مرضى السكر عددًا من مشاكل الأقدم نتيجة حالتهم. تتضمن بعض التغييرات الأكثر شيوعًا في أقدامهم ما يلي: تلف الأعصاب، والذي يمكن أن يسبب نقصًا في الإحساس في الرجلين، وغالبًا ما يحدث تهيج دون أن يلاحظه أحد، وحتى الإصابة قبل الشعور بأي ألم. يمكن أن يصاب الجلد قبل أن تعرف أن هناك أعراض مرض السكري.



يمكن أن تؤدي التغيرات الحسية التي يسببها الاعراض إلى تحويل الأشخاص المصابين بالمرض تركيزهم على حمل الوزن إلى مناطق معينة من أقدامهم، مما يؤدي إلى تكوين مناطق فرط التقرح. هذه المناطق معرضة بشكل خاص للتشقق ؛ يمكن أن يؤدي أعراض مرض السكري أيضًا إلى ضعف الدورة الدموية في الرجلين، مما يزيد من احتمالية حدوث القرحة عند تلف الجلد.

يمكن أن يؤثر أعراض مرض السكري على قدرة الجسم على مقاومة الالتهابات، مما قد يؤدي إلى الإصابة بعدوى بقرحة القدم. نتيجة للاعتلال العصبي، قد لا ينزعج المرضى من العدوي حتى تصبح خطيرة ويصعب علاجها، مما يؤدي إلى الغرغرينا. يتم إجراء أكثر من 30 عملية بتر للقدم أو الساق سنويًا للأشخاص غير المصابين بمرض السكر.


طرق الوقاية من أعراض مرض السكري


يجب مراقبة أعراض مرضى السكري من النوع الأول والنوع الثاني بحثًا عن المضاعفات مثل تلف الكلى والعين عند التشخيص وعلى الأقل سنويًا. يبدأ الأطباء في إجراء اختبارات فحص لمرضى السكر بعد إتمام اختبارات النوع الخامس. يتضمن الاختبار ما يلي:


لاختبار الإحساس والبحث عن علامات ضعف الدورة الدموية (القرحة، تساقط الشعر، إلخ)، يجب عليك إجراء فحص للقدم. يمكن لأخصائي العيون أيضًا إجراء فحص. يجب عليك إجراء اختبارات الدم والبول للتحقق من وظائف الكلى ومستويات الكوليسترول والسكر في الدم. في بعض الأحيان يمكن أيضًا إجراء مخطط كهربية القلب من أجل معرفة أعراض مرض السكري.


كيف تحمي نفسك من أعراض مرض السكري


تعتبر إدارة مستويات السكر في الدم بشكل فعال تحديًا. يمكن أن يحدث انخفاض مستويات السكر للدم (نقص السكر في الدم) عند تناول بعض الأدوية الخافضة لفرط سكر للدم شائعة الاستخدام. من المهم أيضًا معرفة وقت انخفاض مستوى السكر للدم لأن علاج نقص السكر للدم يعتمد على هذه المعلومات.


عندما يكون شخص ما مصابًا بداء السكري، لا يستطيع جسمه معالجة واستخدام الجلوكوز (نوع من السكر) بشكل صحيح. يؤدي هذا إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، مما قد يؤدي إلى مجموعة من الأعراض


تعليقات المرضى


انت الى الحالجة النوم المستمر حتى لا يجد الجسم عطش المياه والجوع والتبول

يحتاج جسمك للإنسولين حتى لا يفقد الطعام

اكتشاف البقع المنخفض المسجلة على جسمك دليل على وجود أعراض الداء السكري
ويجب عليك انتباه الى ضربات القلب بصورة مستمرة و الحاجه الى الخطوة الأولية في العلاج
هل تعلم يوجد الكثيرون في العالم إصابتهم خطيره


تعليقات