القائمة الرئيسية

الصفحات

أعراض مرض السكري ماذا تعرف عن الخطوة الأولية لعلاج داء السكر



أعراض مرض السكري

 

أعراض مرض السكري ماذا تعرف عن الخطوة الأولية لعلاج داء السكر في هذا المقال سوف نوضح لك أعراض مرض السكري والعوامل التي تؤثر على ظهوره سواء كانت وراثية او بيئية. واذا كنت تشعر بوجود تلك الأعراض فسوف نعطيك بعض النصائح المهمة التي تفيدك.



أعراض مرض السكري ماذا تعرف عن الخطوة الأولية لعلاج داء السكر



يمكن منع أو تأخير العديد من أعراض مرض السكري. غالبًا ما تتطور أعراض مرض السكري تدريجياً بمرور الوقت، لذلك من المهم مراقبة مستويات السكر في الدم واستشارة الطبيب بانتظام. على الرغم من عدم وجود علاج لمرض السكري، إلا أنه يمكن إدارته من خلال تغيير نمط الحياة والأدوية.


بعض أعراض مرض السكري، مثل التهابات المسالك البولية. عدوى الخميرة، أكثر شيوعًا لدى النساء المصابات مرض السكري. يمكن أن تؤثر أعراض مرض السكري الأخرى، مثل جفاف الجلد. الحكة، على كل من الرجال والنساء المصابين بالسكري.


تعريف مرض السكري


هو اضطراب استقلابي شائع يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم. يعمل هرمون الأنسولين بنقل السكر من دمك إلى خلاياك لتخزينها أو استخدامها للحصول على الطاقة. إذا كنت مصابًا أعراض مرض السكري، فإن جسمك إما لا يستطيع إنتاج كمية كافية من للإنسولين insulin أو لا يمكنه الاستفادة بشكل فعال من الأنسولين الذي ينتجه.


ماذا تعرف عن أهم أنواع مرض السكري


يعد مرض السكري من النوع الأول هو أحد اهم أمراض المناعة الذاتية المزمنة. الجهاز المناعي يقوم بمهاجمة خلايا البنكرياس التي تصنع الأنسولين ويدمرها. ويرجع ذلك إلى عدم وضوح سبب هذا الهجوم. يعاني حوالي 10٪ من مرضى السكري مصابون بهذا النوع.


يحدث أعراض مرض السكري من النوع الثاني عندما يرفض الجسم للأنسولين وبعدها يقوم السكر في التراكم في الدم. مقدمات السكري هي عندما يكون مستوى السكر في الدم أعلى من المعدل المعتاد، ولكن ليس مرتفعًا بما يكفي لتشخيص الإصابة بالداء السكري من النوع الثاني.


سكري الحمل


هو حالة شائعة عند الولادة ولا تظهر معظم أعراض لدى النساء المصابات بسكر. في الغالب يتم اكتشاف الحالة أثناء فحص السكر الروتيني أو فحص تحمل الجلوكوز glucose الفموي والذي يتم إجراؤه عادةً بين الأسبوعين 24 و 28 من الحمل في بعض الحالات، تعاني المرأة المصابة بسكري الحمل من كثرة العطش أو الشعور كثرة التبول.


سكري الحمل. ينتهي سكري الحمل عادةً بعد ولادة الطفل. ومع ذلك ، إذا كنت مصابًا به ، فمن المرجح أن تصاب بداء السكر من النوع الثاني لاحقًا في الحياة.


أعراض مرض السكري عند النساء بالإضافة إلى الأعراض العامة لمرض السكري، من الممكن ان تعاني اغلبية النساء المصابات بداء السكري من عدوى الخميرة. وكذلك اعراض التهابات المسالك البولية. جفاف الجلد وحكة.


طرق وكيف يتم تشخيص


إذا كان يوجد لديك أي من العلامات او الأعراض المذكورة أعلاه، فاتصل بسرعة سريعا بطبيبك من أجل التشخيص. من المحتمل أن يستخدم طبيبك واحدًا أو أكثر من الاختبارات التالية لتشخيص أعراض مرض السكري:


  • اختبار A1C صيام سكر الدم سكر الدم العشوائي.
  • اختبار تحمل الجلوكوز الفموي.


أعراض مرض السكري من النوع الأول يتميز مرض السكري من النوع الأول بالأعراض التالية:


  • بداية مفاجئة بدايته فجأة.
  • فقدان الوزن سريعًا.
  • الشعور أو كثرة العطش الجوع المستمر.
  • الشعور أو كثرة التبول المتكرر.
  • التعب الشديد الإجهاد الإعياء (التعب)،
  • ضبابية الرؤية،


ما هو داء السكر من النوع الأول


يوجد مرض السكري من النوع الاول هو مرض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي للجسم الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس. تشمل أعراض مرض السكري من النوع 1 زيادة العطش الجوع الشديد، التبول المتكرر، التعب.


يتطلب الأشخاص المصابون بالسكري من النوع الأول إدارة الأنسولين اليومية للحفاظ على مستويات السكر في الدم المناسبة. من غير الواضح حاليًا أسباب مرض السكري من النوع الأول ، على الرغم من أنه من المعروف أن كل من الوراثة والعوامل البيئية تلعب دورًا في تطورها.


تحدث أعراض مرض السكري من النوع الأول عندما يهاجم الجهاز المناعي البنكرياس ويدمر الخلايا المنتجة للأنسولين. يجب أن يأخذ الأشخاص الذين يعانون من أعراض مرض السكري من النوع الأول الأنسولين يوميًا لإدارة حالتهم. الأنسولين هو هورمون يساعد الجلوكوز في الوصول إلى خلايا لاستخدامها في الطاقه.

علامات المضاعفات عند النساء


مرض السكري هو مرض مزمن خطير يمكن أن يسبب العديد من المضاعفات. إذا كنت مصابًا بالسكري، فمن المهم أن تكون على دراية بالمضاعفات وكذلك أعراض مرض السكري. وأن ترى طبيبك إذا واجهت أيًا منها.


مضاعفات مرض السكري


يمكن أن تظهر مضاعفات السكري في أي وقت، بغض النظر عن مستويات السكر. يؤدي ارتفاع نسبة السكر لديك إلى تلف الأعضاء الحيوية والأنسجة الدقيقة في جميع أنحاء الجسم، حتى لو كانت مستويات السكر ضمن الحدود المعتاد. اذا طالت فتره عيشك مع مرض، ازداد خطر إصابتك بمضاعفات شديدة.


ايضا قد يسبب مرض عددًا من المضاعفات الصحية المتنوعة المختلفة. قد تكون بعض هذه المشاكل خطيرة للغاية وحتى مهددة للحياة. لهذا السبب من المهم الحفاظ على مستوى السكر وجعله دائما تحت السيطرة ويجب ان تتواصل مع طبيبك بانتظام.


تشمل الاعراض المبكر وأنواعه التي تصاحب دا السكر غالبًا:

  1. النوبات القلبية
  2. أمراض القلب
  3. زيادة ضربات القلب
  4. السكتة الدماغية.
  5. اعتلال الكلية.
  6. اعتلال الأعصاب.
  7. اعتلال الشبكية.
  8. الكآبة
  9. تلف القدم او اليدين.



  • فقدان البصر عدم وضوح الزؤية. مشاكل في العين أو العينين؛
  • فقدان السمع؛
  • المرض العقلي.
  • الأمراض الجلدية
  • [ ] خلل في المزاج متكرر
  • شهية الطعام المنخفض

واذا لم تصلح تلك التغييرات في اسلوب الحياة كافية لخفض ولتقليل نسبة السكر في الدم، فإن الكثيرون بعض الأشخاص المصابين بداء السكري بالنوع الثاني يحتاجون إلى دواء. تشمل خيارات العلاج النظام الغذائي والتمارين الرياضية.


تتطلب إدارة المرض السكري بشكل فعال اتباع نظام غذائي صحي. في بعض الحالات، قد يكون تغيير النظام الغذائي هو كل ما هو مطلوب للسيطرة على المرض.


الاطعمه


يمكن أن تؤدي الأنظمة الغذائية الغنية بالكربوهيدرات إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم. سيؤدي البروتين والدهون إلى زيادة نسبة السكر في الدم تدريجيًا. اعتمادًا على توصيات فريقك الطبي، قد يُنصح بالحد من كمية الكربوهيدرات التي تستهلكها يوميًا. ستحتاج أيضًا إلى تحقيق التوازن بين تناول الكربوهيدرات وجرعة الأنسولين.


يمكن أن يساعدك العمل مع اختصاصي تغذية في وضع خطة وجبات للمساعدة في إدارة نسبة السكر في الدم. باتباع مزيج متوازن من البروتينات والدهون والكربوهيدرات، يمكنك التحكم في نسبة السكر في الدم. لمعرفة المزيد حول بدء نظام غذائي من النوع 1 لمرض السكري، راجع هذا الدليل.


من الافضل أن يساعدك طبيب اختصاصي التغذية في توضيح عدد جرامات الكربوهيدرات المناسبة والملائمة التي يجب تناولها في كل وجبة. للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، من الجيد تناول وجبات صغيرة في اليوم. ركز على الأطعمة التالية:


تعليقات المشاركين


إعرف التحليل تشخيص الصحيح قبل الإصابة الأعراض داء السكريّ او نقل نوع العدوى الى طفلك مثل كثرة الجوع الشديد دان الرؤية فقدان الوزن العطش الشديد.


الحاجة الخطوة الأولية الى طريق العلاج من اعراض مرض السكري في استخدام المياه من اجل مكافحة عطش والجوع والتبوُّل.

تعليقات